شبكة يلا 4 يو , Yalla4uدخول

شبكة يلا 4 يو , Yalla4u العاب , برامج , اسلاميات , اخبار عالميه , مصرية , اشهار, اكواد, تطوير منتديات, اشهار, مسابقات, css, html, javascript, اقسام تعليميه, العاب كونكر, جرافيك, برامج, جرافيك , فوتوشوب ,photoshop


الجرعات الزائدة من الباراسيتامول تؤدى إلى الفشل الكبدى

شاطر

25052014
الجرعات الزائدة من الباراسيتامول تؤدى إلى الفشل الكبدى

أقرااااص ــ أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم
حذرت دراسة جديدة، أشرف عليها باحثون من جامعة أديلايد الأمريكية، من استخدام عقار الباراسيتامول بجرعات عالية، المعرف أيضاً باسم )أسيتامينوفين(، نظراً لأن تناول الجرعات الزائدة من الباراسيتامول يؤدى إلى فشل الكبد.
وأشارت الأبحاث، من واقع الأكاديمية الوطنية للعلوم، إلى أن الباراسيتامول هو الأكثر استخداماً لتسكين الألم فى العالم، نظراً لأنه لطيف على المعدة، وآمن للنساء الحوامل.
وأوضح الدكتور غريغورى ريشكوف، الباحث فى جامعة العلوم الطبية، أن تناول الجرعات الزائدة من عقار الباراسيتامول هو السبب الأكثر شيوعاً لفشل الكبد الحاد، والسبب الرئيسى لزرع الكبد فى البلدان المتقدمة علمياً.
وكان من المعروف منذ فترة طويلة أن جرعة الباراسيتامول ترفق مع مستويات سامة من الكالسيوم فى خلايا الكبد، ولكن لا أحد يعرف كيف كان يحدث هذا.
وحدد "ريشكوف"، من خلال أبحاثه، أن القناة التى تنقل الكالسيوم عبر غشاء الخلية التى يتم تنشيطها عن طريق جرعة زائدة من الباراسيتامول تصبح مليئة بمستويات سامة من الكالسيوم، مما يؤدى إلى موت الخلية، وإذا إستمر هذا الوضع حيث تموت الخلايا دورياً يمكن أن يؤدى إلى فشل الكبد.
وأضاف الدكتور ريشكوف، أنه يمكن علاج الحالات التى تناولت الجرعات العالية من عقار الباراسيتامول على نحو فعال، ولكن فقط إذا اكتشفت فى غضون 18 ساعة على الأكثر.
نشرت نتائج الدراسة مؤخراً فى “the National Academy of Sciences )PNAS(” وذلك فى السادس من شهر فبراير الجارى.


تعاليق

avatar
مشكور جدا علي الموضوع 


بارك الله فيك


دمت لنا ودام قلمك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى