شبكة يلا 4 يو , Yalla4u
كشف الالتباس في أحكام العورة و اللباس 13110610


شبكة يلا 4 يو , Yalla4u
كشف الالتباس في أحكام العورة و اللباس 13110610

شبكة يلا 4 يو , Yalla4u
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة يلا 4 يو , Yalla4uدخول

شبكة يلا 4 يو , Yalla4u العاب , برامج , اسلاميات , اخبار عالميه , مصرية , اشهار, اكواد, تطوير منتديات, اشهار, مسابقات, css, html, javascript, اقسام تعليميه, العاب كونكر, جرافيك, برامج, جرافيك , فوتوشوب ,photoshop


كشف الالتباس في أحكام العورة و اللباس

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

15022013
كشف الالتباس في أحكام العورة و اللباس

گشف آلآلتپآس في أحگآم آلعورة و آللپآس

إذآ آختلف آلعلمآء في حدود عورة آللپآس فإن آلحيآء لآ خلآف فيه

آلحيآء حلة چمآل و حيلة گمآل
يحترم في عيون آلنآس صآحپه
و يزدآد قدره
و يعظم چآنپه
فمن لپس ثوپ آلحيآء
آستوچپ من آلخلق آلثنآء
و مآلت إليه آلقلوپ
و نآل گل أمر محپوپ
و من قل حيآؤه ,, قل أحپآؤه

آلحيآء

خلق يپعث على فعل گل مليح وترگ گل قپيح، فهو من صفآت آلنفس آلمحمودة آلتي
تستلزم آلأنصرآف من آلقپآئح وترگهآ وهو من أفضل صفآت آلنفس وأچلهآ وهو من
خلق آلگرآم وسمة أهل آلمرؤة وآلفضل.
قآل صلى آلله عليه وسلم: { إن آلله عز وچل حيي ستير يحپ آلحيآء وآلستر}
وفي آلصحيحين عن أپي سعيد قآل { گآن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم أشد حيآء
من آلعذرآء في خدرهآ فإذآ رأى شيئآ يگرهه عرفنآه في وچهه }
فآلحيآء صفة لله تعآلى أثپتهآ لنفسه
و هو صفة آلأنپيآء و آلملآئگة
قآل عليه آلصلآة وآلسلآم : " ألآ أستحي من رچل تستحي منه آلملآئگة "
و صفة آلصآلحين من آلنآس
قآل تعآلى " فَچَآءَتْهُ إِحْدَآهُمَآ تَمْشِي عَلَى آسْتِحْيَآء"
ومن آلحگم آلتي قيلت في شأن آلحيآء: ( من گسآه آلحيآء ثوپه لم يرى آلنآس عيپه)

وقآل آلشآعر:
ورپ قپيحة مآ حآل پيني *** وپين رگوپهآ إلآ آلحيآء

لذلگ فعندمآ نرى إنسآنآً لآ يگترث ولآ يپآلي فيمآ يپدر منه من مظهره أو
قوله أو حرگآته يگون سپپ ذلگ قلة حيآئه وضعف إيمآنه گمآ چآء في آلحديث{ إذآ
لم تستح فآفعل مآ شئت }.

وقد قآل آلشآعر:

إذآ رزق آلفتى وچهآً وقآحآً *** تقلپ في آلأمور گمآ يشآء
فمآلگ في معآتپة آلذي لآ *** حيآء لوچهه إلآ آلعنآء

قآل أپو حآتم: إن آلمرء إذآ إشتد حيآؤه صآن ودفن مسآوئه ونشر محآسنه.

وآلحيآء من آلأخلآق آلرفيعة آلتي أمر پهآ آلإسلآم وأقرهآ ورغپ فيهآ. وقد
چآء في آلصحيحين قول آلنپي: { آلإيمآن پضع وسپعون شعپه فأفضلهآ لآ إله إلآ
آللّه وأدنآهآ إمآطة آلأذى عن آلطريق وآلحيآء شعپة من آلإيمآن }.
وفي آلحديث آلذي روآه آلحآگم وصححه على شرط آلشيخين: { آلحيآء وآلإيمآن قرنآ چميعآً فإذآ رفع أحدهمآ رفع آلآخر}.
وآلسر في گون آلحيآء من آلإيمآن: لأن گل منهمآ دآع إلى آلخير مُقرپ منه صآرف عن آلشر مُپعد عنه،
فآلإيمآن يپعث آلمؤمن على فعل آلطآعآت وترگ آلمعآصي وآلمنگرآت
وآلحيآء يمنع صآحپه من آلتفريط في حق آلرپ وآلتقصير في شگره. ويمنع صآحپه گذلگ من فعل آلقپيح أو قوله آتقآء آلذم وآلملآمة.
وقد قيل: ( آلحيآء نظآم آلإيمآن فإذآ آنحل نظآم آلشيء تپدد مآ فيه وتفرق).
فآلحيآء ملآزم للعپد آلمؤمن گآلظل لصآحپه وگحرآرة پدنه لأنه چزء من عقيدته وإيمآنه ومن هنآ گآن آلحيآء خيرآً ولآ يأتي إلآ پآلخير،
گمآ في آلصحيحين عن آلنپي صلى آلله عليه و سلم :{ آلحيآء لآ يأتي إلآ پخير } وفي روآية مسلم: { آلحيآء خير گله }.
ورحم آلله آمرأة گآنت فقدت طفلهآ فوقفت على قوم تسألهم عن طفلهآ فقآل
أحدهم: تسأل عن ولدهآ وهي تغطي وچههآ. فسمعته فقآلت: ( لأن أرزأ في ولدي
خير من أن أرزأ في حيآئي أيهل آلرچل ).
سپحآن آلله..

أين هذه آلمرأة من نسآء آليوم تخرچ آلمرأة گآشفة وچههآ مپدية زينتهآ لآ
تستحي من آلله ولآ من آلنآس أضآعت ولدهآ فعند آلله لهآ آلعوض وآلأچر أمآ
آلمرأة آلتي حيآءهآ وإيمآنهآ فمآ أعظم آلخسآرة ومآ أسوأ آلعآقپة.

وصدق آلشآعر حين قآل:
فتآة آليوم ضيعت آلصوآپآ *** وألقت عن مفآتنهآ آلحچآپآ
و لم تأپه حيآءٌ من رقيپ *** ولم تخشى من آلله آلحسآپآ
إذآ سآرت پدآ سآق وردف *** ولو چلست ترى آلعچپ آلعچآپآ
پرپگ هل سألت آلعقل يومآً *** أهذآ طپع من رآم آلصوآپآ
أهذآ طپع طآلپة لعلم *** إلى آلإسلآم تنتسپ إنتسآپآً
مآ گآن آلتقدم صپغ وچه *** ومآ گآن آلسفور إليه پآپآً
شپآپ آليوم يآ أختي ذئآپ *** وطپع آلحمل أن يخشى آلذئآپ

و آلحيآء عند آلمرأه
هو أچمل شيء فيهآ
و هو آلذي يزينهآ ويحليهآ في أعين آلنآظرين
و هو آلذي يگسپهآ آحترآم آلآخرين
فآلحيآء إذآ خلق يچمل گل فرد وگل إنسآن، ولگنه في حق آلمرأة آگد وأگثر آلتصآقآ.
وآلمرأة پدون حيآء لآ خير فيهآ
ولآپد أن يظهر هذآ آلحيآء على گل تصرفآت آلمرأة آلمسلمة:
- في لپآسهآ وحچآپهآ.
- في مشيتهآ.
- في گلآمهآ وخطآپهآ لمن تتگلم معه.
- في چميع مآ يصدر منهآ.

وآلحيآء أنوآع
1) آلحيآء من آلله.
يگون پآتپآع آلأوآمر وآچتنآپ آلنوآهي
2 ) آلحيآء من آلملآئگة.
وذلگ پآلپعد عن آلمعآصي وآلقپآئح وإگرآمهم عن مچآلس آلخنآ وأقوآل آلسوء وآلأفعآل آلمذمومة آلمستقپحة
قآل صلى آلله عليه و سلم : { إيآگم وآلتعري فإن معگم من لآ يفآرقگم إلآ عند
آلغآئط وحين يفضي آلرچل إلى أهله فآستحيوآ منهم وأگرموهم }.
3 ) آلحيآء من آلنآس.
وهذآ آلنوع من آلحيآء هو أسآس مگآرم آلأخلآق ومنپع گل فضيلة لأنه يترتپ عليه آلقول آلطيپ وآلفعل آلحسن وآلعفة وآلنزآهة
4 ) آلحيآء من آلنفس.
وهو حيآء آلنفوس آلعزيزة من أن ترضى لنفسهآ پآلنقص أو تقنع پآلدون.
ويگون هذآ آلحيآء پآلعفة وصيآنة آلخلوآت وحسن آلسريرة. فيچد آلعپد آلمؤمن
نفسه تستحي من نفسه حتى گأن له نفسين تستحي إحدآهمآ من آلأخرى وهذآ أگمل مآ
يگون من آلحيآء. فإن آلعپد إذآ آستحى من نفسه فهو پأن يستحي من غيره أچدر
گآنت هذه مقدمة أعلم پأني آستفضت فيهآ عن آلحديث عن آلحيآء لگن أهمية آلموضوع
تقتضي ذلگ گمآ أرى
فلآ أظن آلحديث عن لپآس آلمرأة ينفگ عن آلحيآء پحآل من آلأحوآل
ذلگ لأنه دليل عليه و علآمة له
و آلله ولي آلتوفيق

سـ1 / مآ هي آلعورة ؟؟

سـ 2/ هل للعورة أنوآع ؟؟

آلعورة هي مآ يچپ تغطيته و يقپح ظهوره و يستحي منه أو مآ يعيپ آلإنسآن ظهوره
و قد سمى آلله گشف آلعورة فآحشة في قوله عن آلگفآر
{وَإِذَآ فَعَلُوآ فَآحِشَةً قَآلُوآ وَچَدْنَآ عَلَيْهَآ آپَآءَنَآ
وَآللَّهُ أَمَرَنَآ پِهَآ قُلْ إِنَّ آللَّهَ لآ يَأْمُرُ پِآلْفَحْشَآءِ}
[ آلأعرآف : 28]
و گآنوآ يطوفون پآلپيت عرآة و يزعمون أن ذلگ من آلدين فگشف آلعورة و آلنظر
إليهآ يچر إلى شر خطير و وسيلة إلى آلوقوع في آلفآحشة و هدم آلأخلآق گمآ هو
مشآهد في آلمچتمعآت آلمتحللة آلتي ضآعت گرآمتهآ و هدمت أخلآقيتهآ فآنتشرت
فيهآ آلرذيلة و عدمت فيهآ آلفضيلة
فستر آلعورة إپقآء على آلفضيلة و آلأخلآق و لهذآ يحرص آلشيطآن على إغرآء
پني آدم پگشف عورآتهم گحرصه على آلتفريق پين آلزوچين و قد حذرنآ آلله منه
في قوله:
{يَآ پَنِي آدَمَ لآ يَفْتِنَنَّگُمُ آلشَّيْطَآنُ گَمَآ أَخْرَچَ
أَپَوَيْگُمْ مِنَ آلْچَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَآ لِپَآسَهُمَآ
لِيُرِيَهُمَآ سَوْآتِهِمَآ}
[ آلأعرآف : 27]
فگشف آلعورآت مگيدة شيطآنية وقع فيهآ گثير من آلمچتمعآت آلپشرية آليوم و رپمآ يسمون ذلگ رقيآ و تفننآ
(آلملخص آلفقهي | آلشيخ صآلح پن فوزآن پن عپد آلله آلفوزآن)

إذآ ,, آلستر نعمة من آلله على عپآده و هتگ آلستر و إپدآء آلسوءة عقآپ من آلله تعآلى پدليل آية آلأعرآف آلسآپقة
فلمآ عصى آدم و زوچه حوآء آلله عز و چل عآقپهمآ پأن سلپ منهمآ نعمة آلستر فنزع عنهمآ لپآسهمآ ليريهمآ سوءآتهمآ
فآلله يمتن على عپآده پآلستر ممآ يدل أنه نعمة و إذآ أزيل آلستر يعني ذلگ زوآل نعمة
ولآ تزول نعمة إلآ عقآپآ

و يچدر پنآ هنآ أن نضع مآ يمگن تسميته پقوآعد عآمة في آللپآس إن صح آلتعپير
أولآ: إذآ آختلف آلعلمآء في حدود عورة آللپآس فإن آلحيآء لآ خلآف فيه
ثآنيآ: آللپآس في آلإسلآم له ضوآپط شرعية معينة و ليس له شگل معين
ثآلثآ: أمور آللپآس لم ترد فيهآ نصوص گثيرة
رآپعآ: أمور آللپآس تخضع إلى آلعرف و عآدآت آلنآس مآ لم تخآلف آلشرع
خآمسآ: گآن آلنپي صلى آلله عليه و سلم في پدآية پعثته يحپ أن يوآفق أهل
آلگتآپ في هيئته و ذلگ لأنهم أقرپ للحق من مشرگي آلعرپ لگن عندمآ أمره آلله
پمخآلفتهم مآ عآد لموآفقتهم في شيء
سآدسآ: سنة آلنپي صلى آلله عليه و سلم في آللپآس و آلهيئة أن لآ يخآلف قومه
سآپعآ: قآعدة فقهية إذآ آچتمع مپيح و حآظر فإنه يغلپ چآنپ آلمنع

ذگرنآ سآپقآ أن أمور آللپآس لم ترد فيهآ نصوص گثيرة و على ذلگ فإنه ليس
هنآگ دليل مستند عليه لتحديد عورة آلمرأة أمآم آلمرأة و ليس هنآگ إچمآع في
هذه آلمسألة و لگن آلقيآس حچة يستغنى په و تؤخذ منه آلأحگآم فهو مصدر من
مصآدر آلتشريع
فقد وردت آلأدلة پأن عورة آلرچل أمآم آلرچل من آلسرة إلى آلرگپة پآلإچمآع فحدد آلعلمآء عورة آلمرأة قيآسآ على ذلگ
و آلعورة عورتآن :
1- عورة نظر
2- عورة لپآس

[1]
عورة في آلنظر
و هي آلمقصودة پأن آلصحيح فيهآ پأن عورة آلمرأة أمآم آلمرأة من آلسرة إلى آلرگپة
فلآ يچوز للمرأة أن تنظر إلى عورة آلمرأة في هذه آلحدود و لآ يچوز للمرأة إظهآرهآ إپتدآءآ
فقد نهى آلنپي صلى آلله عليه و سلم أن تنظر آلمرأة إلى عورة آلمرأة و نهى آلرچل أن ينظر إلى عورة آلرچل
و آلنهي يقتضي آلتحريم
يقول فضيلة آلشيخ محمد پن صآلح آلعثيمين ( أخطأ گثير من آلنآس في فهم هذآ
آلحديث فحملوه على أنه يچوز للمرأة أن تپدي عمآ سوى آلسرة إلى آلرگپة و
آلحديث ليس في [عورة] آللپآس و إنمآ هو في [عورة] آلنظر) آنتهى گلآمه رحمه
آلله

[2]
عورة آللپآس
فلآ پد أن يگون آپتدآءآ سآترآ لمآ پين آلسرة إلى آلرگپة لأن هذه آلعورة آلتي نحن مأمرون پحفظهآ و يحرم إظهآرهآ أو آلنظر إليهآ
و آللپآس گمآ أسلفنآ يخضع للعرف مآ لم يخآلف نصآ و يرچع فيه إلى عرف آلصآلحآت
قآل تعآلى: "خُذِ آلْعَفْوَ وَأْمُرْ پِآلْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ آلْچَآهِلِينَ"
(199) آلأعرآف
و آلعرف آلمقصود په آلمتعآرف عليه من آلأحگآم آلشرعية و لگن يدخل فيه عرف
أهل آلپلد پشرط أن يگون متعآرف عند آلعقلآء و آلحگمآء و آلصآلحين
و هذآ دليل أن آلعرف يرچع إليه في حآل آنعدآم آلنص
و في قصة هند عندمآ أتت تشتگي شح أپآ سفيآن فأرشدهآ رسول آلله أن تأخذ من
مآله مآ يگفيهآ و ولدهآ پآلمعروف فدل على أن آلعرف يستند عليه في تشريع
آلأحگآم پشرط أن لآ يخآلف شرعآ
و حدود آللپآس لم يرد دليل على گيفيته لگن آلمتعآرف عليه عند نسآء آلصحآپة أنهن گن يرتدين آلقمص (چمع قميص) و آلخُمُر
فقد قآل آلعلمآء أن آلمرأة تظهر أمآم آلمرأة مآ تظهره أمآم محآرمهآ آلرچآل و
هو مآ ظهر منهآ حآل آلمهنة ( أي عملهآ في منزلهآ ) من آلوچه و آلرأس و
موضع آلقلآدة – و هو مآ أحآط پآلعنق – و آليد إلى آلسآعد و آلقدم و آلسآق (
عند آلحآچة )
قآل تعآلى:
{ وَلآ يُپْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّآ لِپُعُولَتِهِنَّ أَوْ آپَآئِهِنَّ
أَوْ آپَآءِ پُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَپْنَآئِهِنَّ أَوْ أَپْنَآءِ
پُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَآنِهِنَّ أَوْ پَنِي إِخْوَآنِهِنَّ أَوْ پَنِي
أَخَوَآتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ ... آلآية}
[آلنور : 31]
فعدد آلله عز و چل آلمحآرم آلرچآل و عطف عليهم آلنسآء و هذآ دليل أن حگمهم وآحد فيمآ تپديه آلمرأة لهم
فلآ تظهر آلمرأة أمآم آلنسآء إلآ مآ تظهره لمحآرمهآ آلرچآل
و ظآهر آلآية يدل على أن آلمرأة تپدي أمآم آلنسآء مآ تپديه أمآم محآرمهآ آلرچآل
و تچدر آلإشآرة هنآ إلى أن آلمرأة آلمقصودة پذلگ هي آلمرأة آلصآلحة ذآت آلحيآء و آلدين و ليس أي أحد سوآهآ
لأن من آلنسآء من قل حيآؤهآ أو آنعدم فلآ ترى غضآضة في آلتعري أمآم محآرمهآ غير آلزوچ طپعآ فهذه ليست أهلآ پأن تُتپع أو تحتذى آلپتة
آلخلآصة يمگن تقسيم أحگآم عورة آلمرأة أمآم آلمرأة إلى قسمين:

[1]
مآ يچوز للمرأة أن ترآه من آلمرأة
و فيه قآعدتآن
آلأولى: "نهى آلنپي صلى آلله عليه و سلم أن تنظر آلمرأة إلى عورة آلمرأة "
و آلنهي يقتضي آلتحريم
و هو يدل على أن آلمرأة إذآ أپدت عورتهآ أمآم مرأة أخرى فإنه يحرم على آلأخرى آلنظر إليهآ
پدليل هذآ آلحديث و هو لآ يتگلم عن حدود آللپآس أپدآ گمآ پينآ في گلآم آلشيخ آلعثيمين رحمه آلله
آلقآعدة آلثآنية: أن آلعورة عورتآن عورة في آلنظر و عورة في آللپآس

[2]
مآ يچوز للمرأة أن تظهره أمآم آلمرأة
مآ تپديه آلمرأة أمآم آلمرأة هو نفسه مآ تپديه أمآم محآرمهآ من آلرچآل و آلدليل قوله تعآلى في سورة آلنور
{ وَلآ يُپْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّآ لِپُعُولَتِهِنَّ أَوْ آپَآئِهِنَّ
أَوْ آپَآءِ پُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَپْنَآئِهِنَّ أَوْ أَپْنَآءِ
پُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَآنِهِنَّ أَوْ پَنِي إِخْوَآنِهِنَّ أَوْ پَنِي
أَخَوَآتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ}

يقول آلشيخ صآلح آلفوزآن: " آلمرأة أمآم آلمرأة يچپ أن تستر مآ تعآرف آلصآلحآت على وچوپ ستره (أي مآ يستحي آلصآلحآت من إظهآره) "

أخيرآ نذگر ,,,
أن آللپآس في آلإسلآم له ضوآپط شرعية معينة و ليس له شگل معين
و أن أمور آللپآس تخضع إلى آلعرف و عآدآت آلنآس مآ لم تخآلف آلشرع
و آلعرف هنآ عرف آلنسآء آلصآلحآت ذوآت آلحيآء و آلدين و آلإيمآن
فلآ مچآل لإتپآع آلفآچرآت آلسآفرآت قليلآت أو عديمآت آلحيآء

هذآ و نحمد آلله و نصلي و نسلم على نپينآ آلهآدي رسول آلله
و مآ گآن من صوآپ فمن آلله و مآ گآن من خطأ فمن نفسي و آلشيطآن

تعاليق

мίѕѕ т.н.υ
مشكور أخوي ماقصرت
وإنشاء الله بميزآن حسنآإتكك ..!
شركة تطوير احلى منتدى
يسلموووووووووو على الموضوع الجميل انتظر جديدك
شركة تطوير احلى منتدى
شكرا
énergie
شكرا موضوع جميل ومميز ننتظر جديدك بقارغ الصبر اخوكم انيرجى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى