شبكة يلا 4 يو , Yalla4u
  احكام التجويد 13110610


شبكة يلا 4 يو , Yalla4u
  احكام التجويد 13110610

شبكة يلا 4 يو , Yalla4u
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة يلا 4 يو , Yalla4uدخول

شبكة يلا 4 يو , Yalla4u العاب , برامج , اسلاميات , اخبار عالميه , مصرية , اشهار, اكواد, تطوير منتديات, اشهار, مسابقات, css, html, javascript, اقسام تعليميه, العاب كونكر, جرافيك, برامج, جرافيك , فوتوشوب ,photoshop


احكام التجويد

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

10042013
احكام التجويد

الاستعاذة : لغة هي الاعتصام و الامتناع و طلب القوة واصطلاحا هي قول القارئ اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
صيغة
لفظ الاستعاذة المشهور هو اعوذ بالله من الشيطان الرجيم و هناك صيغ اخرى
مثل اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم الى غير ذلك
محلها : ذهب جمهور العلماء الى ان محلها يكون قبل قراءة القران
حكمها : حكم التعوذ هو الوجوب وقال بعض العلماء مستحبة
قال تعالى
فَإِذَا
قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
(98) إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى
رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99) إالنحل من الاية 98 الى الاية 99
مواطن اخفاء اللاستعاذة :
1- اذا كان القارئ خاليا سواء قرا سرا اوجهرا
2- اذا كان القارئ يقرا سرا سواء منفردا او مع جماعة
3- اذا كان القارئ في صلاة جهرية او كانت سرية
4- اذا كان القارئ يقرا وسط جماعة بالدور و لم يكن اولهم في القراءة
وفي ما عدى هذه المواطن فيندب للقارئ الجهر بها
الجهر بالتعوذ :
هو
المشهور و المختار لجميع القراء و الى هذا اشار الامام ابو محمد عن قاسم
ابن فيهرة الشاطبي في * حرز الاماني * المنظومة الشعرية
إِذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ *** جِهَارًا مِنَ الشَّيْطَانِ بِاللهِ مُسْجَلاَ
عَلَى مَا أَتَى في النَّحْلِ يُسْراً وَإِنْ تَزِدْ *** لِرَبِّكَ تَنْزِيهًا فَلَسْتَ مُجَهَّلاَ
وَقَدْ ذَكَرُوا لَفْظَ الرَّسُولِ فَلَمْ يَزِدْ *** وَلَوْ صَحَّ هذَا النَّقْلُ لَمْ يُبْقِ مُجْمَلاَ
وَفِيهِ مَقَالٌ في الأُصُولِ فُرُوعُهُ *** فَلاَ تَعْدُ مِنْهَا بَاسِقًا وَمُظَلِّلاَ
وَإِخْفَاؤُهُ فَصلْ أَبَاهُ وَعُاَتُنَا *** وَكَمْ مِنْ فَتىً كالْمَهْدَوِي فِيهِ أَعْمَلاَ
كما تطلب الاستعاذة عند بدئ القراءة مطلقا سواء من اول السورة او في وسطها كانت سرا او جهرا
سواء كان القارئ منفردا او مع جماعة
و اذا نسي القارئ الاستعاذة فليؤتي بها متى تذكر ثم يستمر في القراءة
اوجه الاستعاذة مع البسملة
اذا
كان القارئ مبتدء اول السورة غير سورة توبة تعين عليه الاتيان بالاستعاذة و
البسملة و حين اذِ يجوز له بالنسبة للوقف على الاستعاذة او وصلها اربعة
اوجه
الوجه الاول : قطع الجميع
في هذه الحالة يتم قطع الاستعاذة عن البسملة و قطع البسملة عن اول السورة
الوجه الثاني : وصل الجميع
نعني به وصل الاستعاذة بالبسملة ووصل البسملة باول الصورة
الوجه الثالث : الوقف على الاستعاذة
أي الوقف على الاستعاذة و وصل البسملة باول السورة
الوجه الرابع : وصل الاستعاذة بالبسملة و قطع البسملة عن اول السورة
هذه الاوجه الاربعة جائزة لجميع القراء العشرة عند الابتداء باي سورة من سور القران غير سورة التوبة فلها حكم خاص
ملاحظة :
1- اذا قطع القارئ القراءة لامر قهري كسعال او عطاس او كلام لا يتعلق بالقراءة كسؤال متعلم او كتصحيح المدرس لخطا القارئ
فلا يحتاج الى اعادة التعوذ عند عودته للقراءة
اما
اذا قطع القارئ القراءة لامر عارض اجنبي عند القراءة كالكلام العادي او
تشميت العاطس او رد السلام ففي هذه الحالة يستحب للقارئ ان يستانف
بالاستعاذة وكذلك الامر اذا قطع القارئ القراءة بنية الاعراض عنها ثم بدى
له ان يعود اليها
ســـــــــــــــــــــــــــــورة توبة
اذا كان القارئ مبتدء بسورة توبة واذا اراد التلاوة من اولها فيجوز له وجهان
اولا : القطع أي الوقف على الاستعاذة والابتداء باول السورة من غير بسملة
ثانيا : الوصل وهو وصل الاستعاذة باول السورة من غير بسملة
غير ســـــــــــــــــــــورة توبة
وصل الاستعاذة بأول السورة من غير بسملة
غير سورة براءة سورة براءة
وصل الجميع
قطع الجميع
وصل الاستعاذة و البسملة و قطعها
عن اول السورة
قطع الاستعاذة عن البسملة و وصل
البسملة باول السورة قطع الاستعاذة عن اول السورة
وصل الاستعاذة باول السورة

البســـــــــــــــــــــــــــــملة
البسملة : وهو قول القارئ بسم الله الرحمان الرحيم
تحمل
البسملة الكثير من المعاني منها بسمك افتتح التلاوة طالبا العون و التوفيق
منك و معنى ثاني وهو ابدا بسم الله تبركا و تيمنا و استعانة على الاتمام
والتقبل
قال صلى الله عليه و سلم: ( كل امرئ ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر )
حكمها : ان الابتداء بالبسملة في اول السورة واجب وهو القول المشهور قال الامام الشاطبي في ** حرز الاماني **
... ولابد منها في ابتدائك سورة سواها وفي الأجزاء خير من تلا
فلا بد من الاتيان بالبسملة لجميع القراء سوى سورة براءة فلا بسملة عند الابتداء بها لاحد من القراء
وقيل سنة مؤكدة
اما في اثناء السورة من الاجزاء والايات وحكمها الاستحباب وقيل الجواز
ملاحـــــــــــــــــــــــظة :
ان احكام البسملة السابق ذكرها لا تخص سورة براءة فقد اختلف العلماء في الابتداء بالبسملة في اول سورة براءة وفي اثناءها
فذهب الامام بن حجر الهيثمي والخطيب الى انها محرمة في ابتدائها و مكروهة في اثناءها
وذهب الامام الرملي و من وافقه الى انها مكروهة في اولها و مستحبة في ازائها و هو المعتمد

اوجه الاتيان بالبسملة عند الجمع بين سورتين
للامام ورش بين كل سورتين خمسة اوجه
اولا : ثلاثة اوجه عند الاخذ بكل بسملة
- اولا قطع الكل : أي يقف القارئ عند نهاية السروة الاولى وعلى البسملة و الابتداء بالسورة الثانية
- ثانيا وصل الكل : أي وصل القارئ عند نهاية السورة الاولى و البسملة و ابتداء السورة الثانية
- ثالثا الوقف : أي الوقف على نهاية على نهاية السورة الاولى ووصل البسملة باول السورة الثانية
وهناك وجه ممنوع باجماع القراء وهو وصل اخر السورة اولى بالبسملة والوقف عليها
ثانيا : وجهان بدون بسملة
- السكت : أي السكت بين السورتين دون بسملة
- الوصل : وهو وصل السورة الاولى بالثانية دون بسملة
تعريف السكت : هو قطع الصوت على الكلمة القرانية بزمن لا يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة
تعريف الوقف : هو الوقف الصوت على الكلمة القرانية بزمن يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة
تعريف القطع : هو قطع الصوت على الكلمة القرانية بزمن يتنفس فيه عادة بنية الاعراض عن القراءة و محله رؤوس الاي
ملاحظة :
1- امام ورش بين سورة الانفال و التوبة ثلاث اوجه
- الوقف و السكت و الوصل وكلها من غير بسملة و الوقف مختار عند الجمهور
- عند بدئ القارئ من وسط السورة فعليه ان يعوذ ثم هو مخير بين اتيان بالبسملة
او عدم الاتيان بها و لا فرق في ذلك في اجزاء سورة براءة او غيرها
- هناك بعض الحالات تتعين فيها الاتيان بالبسملة عند جميع القراء
• عند وصل سورة الناس باول سورة الفاتحة
• عند وصل اخر سورة باول سورة اخرى متقدمة عليها بالترتيب
• عند كل قراءة سورة من السور
• عند الابتداء باول كل سورة
تتاكد البسملة اثناء السورة في بعض المواضع منها
قول الله تعالى سورة الانعام الاية 141
{
وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ
وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ
وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ
إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ
لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }
و قال الله تعالى
إِلَيْهِ يُرَدُّ
عِلْمُ السَّاعَةِ وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا وَمَا
تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَيَوْمَ
يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي قَالُوا آذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِن
شَهِيدٍ(47)
لما في ذكر ذلك بعد الاستعاذة من البشاعة و ايهان رجوع الضمير الى الشيطان
لا يجوز اسقاط البسملة في الزهري الاربع
- المدثر و القيامة
- العصر و الهمزة
- الانفطار و التكوير
- الفجر والبلد

تعاليق

mowa22
شكرا
moody511
موضوع مفيد جزاك الله خير
AlFoROoN1
مشكور اخي الكريم
énergie
شكرا موضوع جميل ومميز ننتظر جديدك بقارغ الصبر اخوكم انيرجى
Mąẕձǥ āŀ5ē!ṝ
مشكور يالغالى
بارك الله فيك وجزاك كل خير
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى