شبكة يلا 4 يو , Yalla4u
كلمات القرآن الكريم -أنا 13110610


شبكة يلا 4 يو , Yalla4u
كلمات القرآن الكريم -أنا 13110610

شبكة يلا 4 يو , Yalla4u
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة يلا 4 يو , Yalla4uدخول

شبكة يلا 4 يو , Yalla4u العاب , برامج , اسلاميات , اخبار عالميه , مصرية , اشهار, اكواد, تطوير منتديات, اشهار, مسابقات, css, html, javascript, اقسام تعليميه, العاب كونكر, جرافيك, برامج, جرافيك , فوتوشوب ,photoshop


descriptionكلمات القرآن الكريم -أنا Emptyكلمات القرآن الكريم -أنا

more_horiz
أنا



- ضمير المخبر عن نفسه، وتحذف ألفه في الوصل في لغة، وتثبيت في لغة (وفي ذلك يقول العلامة محمد بن حنبل الحسني الشنقيطي رحمه الله:
مد أنا من قبل همز انفتح *** أو همزة مضمومة قد اتضح


وقبل غير همزة أو همزة *** مكسورة مد أنا لا تثبت)، وقوله عز وجل: } لكنا هو الله ربي{ [الكهف/38] فقد قيل: تقديره: لكن أنا هو الله ربي، فحذف الهمزة من أوله، وأدغم النون في النون، وقرئ: } لكن هو الله ربي{ ، فحذف الألف أيضا من آخره (وهي قراءة نافع وابن كثير وأبي عمرو وعاصم وحمزة والكسائي وخلف، ويعقوب بخلفه، بحذف الألف وصلا، وإثباتها وقفا. انظر: الإتحاف ص 290).
ويقال: أنية الشيء وأنيته، كما يقال: ذاته، وذلك إشارة إلى وجود الشيء، وهو لفظ محدث ليس من كلام العرب، وآناء الليل: ساعاته، الواحد: إني وإنى وأنا (قال الراجز:
آلاء آناء وأثنا جمعا *** مثل عصا به ونحي ومعى)، قال عز وجل: } يتلون آيات الله آناء الليل{ [آل عمران/113] وقال تعالى: } ومن آناء الليل فسبح{ [طه/130]، وقوله تعالى: } غير ناظرين إناه{ [الأحزاب/53] أي: وقته، والإنا إذا كسر أوله قصر، وإذا فتح مد، نحو قول الحطيئة:
- 32 - وآنيت العشاء إلى سهيل *** أو الشعرى فطال بي الأناء
(البيت في ديوانه بشرح ابن السكيت ص 83؛ واللسان: (أنى) ؛ وشمس العلوم 1/107؛ والأضداد ص 27؛ والأفعال 1/78، والمقصور والممدود للفراء ص 20).
أنى وآن الشيء: قرب إناه، و } حميم آن{ [الرحمن/44] بلغ إناه من شدة الحر، ومنه قوله تعالى: } من عين آنية{ [الغاشية/5] وقوله تعالى: } ألم يأن للذين آمنوا{ [الحديد/16] أي: ألم يقرب إناه.


ويقال (انظر العين 8/400) : آنيت الشيء أنيا، أي: أخرته عن أوانه، وتأنيت: تأخرت، والأناة: التؤدة.
وتأنى فلان تأنيا، وأنى يأني فهو آن، أي: وقور. واستأنيته: انتظرت أوانه، ويجوز في معنى استبطأته، واستأنيت الطعام كذلك، والإناء: ما يوضع فيه الشيء، وجمعه آنية، نحو: كساء وأكسيه، والأواني جمع الجمع.
- أهل الرجل: من يجمعه وإياهم نسب أو دين، أو ما يجري مجراهما من صناعة وبيت وبلد، وأهل الرجل في الأصل: من يجمعه وإياهم مسكن واحد، ثم تجوز به فقيل: أهل الرجل لمن يجمعه وإياهم نسب، وتعورف في أسرة النبي عليه الصلاة والسلام مطلقا إذا قيل: أهل البيت لقوله عز وجل: } إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت{ [الأحزاب/33]، وعبر بأهل الرجل عن امرأته.
وأهل الإسلام: من يجمعهم، ولما كانت الشريعة حكمت برفع حكم النسب في كثير من الأحكام بين المسلم والكافر قال تعالى: } إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح{ [هود/46]، وقال تعالى: } وأهلك إلا من سبق عليه القول{ [هود/40].
وقيل: أهل الرجل يأهل أهولا، وقيل: مكان مأهول (قال الزمخشري: تقول: حبذا دار مأهولة وثرية مأكولة) : فيه أهله، وأهل به: إذا صار ذا ناس وأهل، وكل دابة ألف مكانا يقال: أهل وأهلي.
وتأهل: إذا تزوج، ومنه قيل: آهلك الله في الجنة (انظر: المجمل 1/105؛ وأساس البلاغة ص 11)، أي: زوجك فيها وجعل لك فيها أهلا يجمعك إياهم، ويقال: فلان أهل لكذا، أي: خليق به، ومرحبا وأهلا في التحية للنازل بالإنسان، أي: وجدت سعة مكان عندنا، ومن هو أهل بيت لك في الشفقة (نظر: المشوف المعلم 1/86).
وجمع الأهل: أهلون وأهال وأهلات.

descriptionكلمات القرآن الكريم -أنا Emptyرد: كلمات القرآن الكريم -أنا

more_horiz
مشكور جداً علي روعة طرحك


بوركت وجزاك الله كل خير
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد