شبكة يلا 4 يو , Yalla4u
 المجاز في القران	 13110610


شبكة يلا 4 يو , Yalla4u
 المجاز في القران	 13110610

شبكة يلا 4 يو , Yalla4u
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة يلا 4 يو , Yalla4uدخول

شبكة يلا 4 يو , Yalla4u العاب , برامج , اسلاميات , اخبار عالميه , مصرية , اشهار, اكواد, تطوير منتديات, اشهار, مسابقات, css, html, javascript, اقسام تعليميه, العاب كونكر, جرافيك, برامج, جرافيك , فوتوشوب ,photoshop


المجاز في القران

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

09062014
المجاز في القران

سم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ستار تايمز - القرآن الكريم 

المجاز والقرآن





الصحيح الذي عليه المحققون: أنه ليس في القرآن مجاز على الحد الذي يعرفه أصحاب فن البلاغة، وكل ما فيه فهو حقيقة في محله.

ومعنى
قول بعض المفسرين: إن هذا الحرف زائد يعني من جهة قواعد الإعراب، وليس 
زائدًا من جهة المعنى، بل له معناه المعروف عند المتخاطبين باللغة العربية؛
لأن القرآن الكريم نزل بلغتهم كقوله سبحانه: ( ليس كمثله شيء ) ، يفيد المبالغة في نفي المثل، وهو أبلغ من قولك: ليس مثله شيء. وهكذا قوله تعالى: وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا ... .

فإن
المراد بذلك سكان القرية، وأصحاب العير، وعادة العرب تطلق القرية على 
أهلها، والعير على أصحابها، وذلك من سعة اللغة العربية وكثرة تصرفها في 
الكلام، وليس من باب المجاز المعروف في اصطلاح أهل البلاغة، ولكن ذلك من 
مجاز اللغة أي: مما يجوز فيه ولا يمتنع، فهو مصدر ميمي كالمقام والمقال، 
وهكذا قوله سبحانه: ( ... وأشربوا في قلوبهم العجل بكفرهم ...
) . يعني: حبه، وأطلق ذلك؛ لأن هذا اللفظ يفيد هذا المعنى عند أهل اللغة 
المتخاطبين بها، وهو من باب الإيجاز والاختصار لظهور المعنى. والله ولي 
التوفيق.

تعاليق

Yazan King
شكرا لك على الموضوع الرائع
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى