الطهر بعدالفجر مباشرة:
س : إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرةً هل تمسك وتصوم هذااليوم ؟ ويكون يومها لها، أم عليها قضاء ذلك اليوم ؟
ج : إذا طهرتالمرأة بعد طلوع الفجر فللعلماء في إمساكها ذلك اليوم قولان:
القول الأول : إنهيلزمها الإمساك بقية ذلك اليوم، ولكنه لا يحسب لها، بل يجب عليها القضاء، وهذا هوالمشهور من مذهب الإمام أحمد، رحمه الله .
والقول الثاني : إنه لايلزمها أن تمسك بقية ذلك اليوم ؛ لأنه يومٌ لا يصحّ صومها فيه ؛ لكونها في أولهحائضًا، ليست من أهل الصيام، وإذا لم يصحّ لم يبق للإمساك فائدةٌ . وهذا الزمن زمنٌغيرٌ محترمٍ بالنسبة لها ؛ لأنها مأمورةٌ بفطره في أول النهار، بل محرّمٌ عليهاصومه في أول النهار، والصوم الشرعيّ - كما نعلم جميعًا - هو الإمساك عن المفطراتتعبّدًا لله عزّ وجلّ من طلوع الفجر إلى غروب الشمس .
وهذا القول - كما تراه - أرجح من القول بلزوم الإمساك .
وعلى كلا القولين يلزمها قضاء هذا اليوم .
س : إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرةً هل تمسك وتصوم هذااليوم ؟ ويكون يومها لها، أم عليها قضاء ذلك اليوم ؟
ج : إذا طهرتالمرأة بعد طلوع الفجر فللعلماء في إمساكها ذلك اليوم قولان:
القول الأول : إنهيلزمها الإمساك بقية ذلك اليوم، ولكنه لا يحسب لها، بل يجب عليها القضاء، وهذا هوالمشهور من مذهب الإمام أحمد، رحمه الله .
والقول الثاني : إنه لايلزمها أن تمسك بقية ذلك اليوم ؛ لأنه يومٌ لا يصحّ صومها فيه ؛ لكونها في أولهحائضًا، ليست من أهل الصيام، وإذا لم يصحّ لم يبق للإمساك فائدةٌ . وهذا الزمن زمنٌغيرٌ محترمٍ بالنسبة لها ؛ لأنها مأمورةٌ بفطره في أول النهار، بل محرّمٌ عليهاصومه في أول النهار، والصوم الشرعيّ - كما نعلم جميعًا - هو الإمساك عن المفطراتتعبّدًا لله عزّ وجلّ من طلوع الفجر إلى غروب الشمس .
وهذا القول - كما تراه - أرجح من القول بلزوم الإمساك .
وعلى كلا القولين يلزمها قضاء هذا اليوم .