طرق مساعدة لتفسير حلمك
تفسير الأحلام مهارة يمكن أن يُكتسب بعضها بالدراسة والمعرفة بالأسباب المعينة على التأويل،
نسرد هنا بعض الوسائل المعينة لتفسير الأحلام تفسيرا صحيحا يمكن إتباعها
حدد ما هو الحدث المهم في الحلم ولا تهتم بالحشو والخلط في الأمور التي لا معنى لها *
بعد تحديد الحدث المهم في الحلم.....
حلل ما رأيته مستنبطا بدلالة من الأتي
أعرض الرؤيا على كتاب الله فقد تجد تأويلها في بعض آياته
مثل:- اللباس الجديد قد يكون بشرى بزواج،
لقوله تعالى: [هنَّ لباسٌ لكم وأنتم لباسٌ لهن]، وهكذا
أولاً : القرآن الكريم
وكذلك تعرض الرؤى على ما جاء في القرأن الكريم
ثانياً : الحديث الشريف
فمثلاً اسم فاضل يدلُّ على الفضل، وراشد يدل على الرشد
ثالثاً : بظاهر الإسم
فالياسمين والورد قد يدلان على قلة البقاء أو قصر العمر لذبولهما بسرعة
رابعاً : دلالة المعنى ، أو وصفه
فالسنُّ رمزٌ لسنِ الإنسان، أي: عمره. فقلع ضرسٍ ، أو سنٍّ أو ناب يدل على وفاة قريب أو شخص تعرفه.
الفك العلوي للرجال والسفلي للنساء
{الرجال قوّامون على النساء}
وإذا كان القلع يدل على الموت فإن التركيب يدلُّ على الولادة أو الحمل
خامساً : من اللغة ومعانيها
فاليد الطويلة تدلُّ على معروف وخير، كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لزوجاته:
[أولكن لحوقاً بي أطولكنَّ يداً] أي أكرمكنَّ وأكثركن صدقة.
فكانت زينب رضي الله عنها.
والزرع والحرث يدل على العمل .
والخروج من الأبواب الضيقة يعبر بالفرج والنجاة
سادساً : من الأمثال السائدة
فالبكاء قد يؤول بالفرح "أقرَّ الله عينيك" أي أبكاك بدمع بارد ولا يكون إلا عند الفرح والضحك
قد يدل على الحزن لقولهم "شر البلية ما يضحك"
وهكذا سابعاً : بضد الشيء ( بعكسه)
فالأذان قد يدل على الحج أخذاً من قوله تعالى {وأذن في الناس بالحج}
ثامناً : من هيئة السائل صلاحاً أو ضلالاً
علم التحليل النفسي
تحليل الأحلام هو فعل متبادل بين شخصيتين أكثر منه فناً تطبيقياً ذي شكل محدد جامد.
وعلم تفسير الأحلام يعتمد على الموقف النفسي والواقع النفسي للشخص حيث إن الحلم
عبارة عن نشاط لدوائر معينة في المخ يدركها النائم بإسقاطات خاصة منه يعكس خلالها مشاعره
ورغباته وربما صراعاته الداخلية.
أن الواقع التجريبي – أو السريري، إن شئت – يبيِّن أن الحلم مسرح لأفكار ومشاعر لم تكن واعية
في يوم من الأيام قط، ويتفتق فيه الإنسان عن قدرة مذهلة على إبداع رموز متنوعة إبداعاً فطرياً عفوياً.
تحليل ( فرويد ) للأحلام ليس عبارة عن قراءة مباشرة لرموز الحلم، بل هو نتاج عمل صارم متأنٍّ
من فك هذه الرموز بما ييسِّر تفسير الحلم بالعثور على الكامن المستتر تحت المعتلِن، ومن بعدُ، بإعادة تدبُّر
هذه الرموز في تشكيل جديد باقتفاء السياق الذي تم من خلاله العبور من الأول إلى الثاني
(أي من الكامن إلى المعلِن).
وهذا السياق يحيل إلى الجزء من الخافية الخاص بالحلم وبقصته.
خلاصة القول إن الحلم بنظر فرويد "بوح بعبارات في غير محلِّها"، كما يقول – وإن يكن تعبيراً
عن الخصوصية التي يتصف بها الحالم.
ذهب ( يونغ ) مذهباً مغايراً في تحليل الأحلام ورموزها يشتمل على: وصف دقيق للموقف الواعي الراهن
(يمكن للرموز أيضاً أن تظهر في حالة الصحو على هيئة أطياف وانطباعات بصرية أو سمعية)،
وصف للأحداث الماضية، تحديد للسياق ألأحلامي والحيوي الإجمالي للمعاود،
إضافة معلومات تلتمَس لدى جهات أخرى غير المعاود عند الاقتضاء،
وأخيراً، شَمْل للمتوازيات الميثولوجية المتعلقة بالخلفيات البائدة التي تبرز في الحلم.
هذه العملية الأخيرة، في مقابل التفسير ألإرجاعي الفرويدي، تدعى التوسيع amplification.
فالطبيعة الموضوعية ذات الاستقلالية autonomy للرمز ووجود خافية جماعية ييسِّران للحالم تخطِّي
تداعياته الشخصية وفحص كل المدى الممكن للصورة المقترَحة على وعيه مستفيداً من المواد التاريخية
المرتبطة بها.
إن من شأن التوسيع إطلاق المضمون ألأحلامي وأغناه بكل الصور المشابهة الممكنة في سبيل فهم
أفضل للحلم الفردي.
ولا مفرّ للمحلِّل عندئذٍ أن يأخذ بالحسبان كافة جوانب الحلم، على تنوِّعها الشديد، وأن يحصِّل على
معرفة ميثولوجية ودينية وفلسفية واسعة.
وبالفعل، فإن فهم الحلم بحد ذاته يتطلب بذل مجهود جبار للتركيز على التداعيات أو المترابطات
التي تعود إلى الحلم مباشرة معبِّرة عن أمر محدَّد ونوعي تماماً يحاول الحلم أن يبلَّغنا إياه.
تفسير الآحلام موهبه يهبها الله لمن يشاء كان يهب عذب الصوت لشخص وحفظ القران وتجويده لشخص
الرسم وبقيه الفنون لشخص
وهكذا فهى موهبه يعطيها الرحمن لمن يشاء
منذ الآزل ارتبط ا لمنام بخوف الإنسا ن من المجهول والشر
فقسم رؤياه واحلامه الى رؤئ خير وهى من المبشرات بعد الرسل وكوابيس وهى من الشيطان الرجيم
اعاذنا الله منه ولقد وهب الله معجزت تفسير الآحلام لسيدنا (يوسف) عليه السلام
ويجب أن ننبه لعدة نقاط
1_أن علم الغيب لله سبحانه فلا يعلم المستقبل إلا الله ولا يعلم الغيب إلاهو
2_اذا لم تتذكر حلمك فإعلم أنك حلمت به أول نومك ودخلت فى سبات عميق
فلم ترسخ بذاكرتك وهى ظاهره صحيه.
3_قد تتذكر بعض الشيئ وليس كل الحلم او يكون الحلم غير واضح وهذا يدل انك حلمت
به قبل استيقاظك بمده فمكثت بذاكرتك بعض التفاصيل فتتذكر القليل
4_انك تتذكر حلمك بدقه حتى انك قد تتذكر رقم معين او كلام او الوان وتفاصيل دقيقه وهذا
يدل انك حلمت قبل استيقاظك بثوانى قليله لذالك لا تنساه وتتذكر تفاصيله.
5_ قد يتكررالحلم عده مرات وهذا يدل على مدى تاثيره بالعقل الباطنى فالحدث او الشخص
مؤثر لعقلك الباطنى والتكرار ربما لحساسيه الشخص الحالم ومدى تاثيره فى حياته.
6_لا تفسر حلمك بشر فالحلم للتفسير الاول تفائلوخيرا تجدوه وجعل حلمك كله بشائر
7_دائما قل اللهم اجعله خيرا
8_ربما يتاثر حلمك بالمؤثرات الخارجيه فتجد الحالم يسمع اغنيه بالتلفاز او صوت مدافع
من فلم واخيرا ابتعدوا عن الآكل الدسم والهموم وابشروا بأحلام سعيده
كيف تفسر حلمك بنفسك
الاحلام عباره عن رموزولتفسر حلمك بنفسك ساعلمك بعض الرموز
كيف تفسر حلمك بنفسك
المطر والعشب والسمك:- رزق وفير
السباحه:- غسل ذنوب
الطواف بالكعبه :- عندك مشروع والله ييسره لك
قراءه القرأن :- دعاء مستجاب
رؤيه الرسول (صلى الله عليه وسلم) حق لا يتمثل به شيطان وتحس بالبركه فى يومك والتيسير بأمرك
الشعر:- ستراما الشعر فى الاذن فهو كلام بالعرض
الحيه :- عدو لدود واضح العداوه وانت تعلم انه عدو
العقرب:- عدو بثوب صديق يلدغ من تحت لتحت
الحذاء الآحمر:- للبنت زواج سعيد ومستقر وللرجل فتنه
السياره :- هى الحياه وكيفيه سير الحالم
الطياره:- دليل ان الحالم متسرع وعنده احلام اليقظه
الكحل:- فرحه تغمر القلب والعين
الفلووس الفكه:- كلام مؤذى الفلوس اوراق:- خير وفير
النار:- هوشه
الدخان:- غضب ظاهر
البيض:- غيض مع الصبر
الدود:-ايتام بذمتك
عامود البيت او النخله:- عميد الإسره وأكبرها
سقف البيت :- هوحاكمها
عتبه البيت:- الزوجه
رؤيه الميت:- هى زياره الميت فنحن نعلم أن النوم الموت الآصغر فتتلاقى الآرواح الحيه والميته
وهى منطلقه لذلك تجد نفسك بلندن مثلا وأنت بمصر
فإذا رأيت ميت ماعليك إلا أن تتصدق له وتدعو له ربما يحتاج لدعائك فى هذه اللحظة
السنابل:- رزق وفير منتظر
البئر :- اسرار بالقلب
رؤيه البنت الصغيره :- خير وبشاره
رؤيه الولد الصغير:- خبر تسمعه
الحمام الطائر:- بشاره خيرمن رساله أو من بعيد
الحمام فى الآرض:- خير متوقع
الحمل :- هم وغم بالقلب
الولاده :- فرج
نزول عيسى عليه السلام:- قرب الساعه
أحداث الزلازل والبراكين:- مشاكل عصيبه وفتن متواليه
التابوت:- سر مدفون
شراء الآثاث:- ضربه حظ
جفاف العروق:- عقبات وخسائر ماليه تجفف كل ماجمعتيه من رزق
جفاف الريق:- أنت ناصح ولكن لا مستمع لنصيحتك
الحياكه:- كلام يحاك
القمر:- وضوح الآمور
النجوم:- الآبناء
الصلاه:- امنيه تتحقق
الوضوء:- تبرئه ذمه واستغفار
البكاء:- فرح
البكاء بحرقه:- كلام مكتوم
النظاره:- الإستعانه بأشخاص لوضوح الرؤيه فى الآمر
الجمل:- الصبروالتحمل
النمل:- فضوليين بحياتك
الصليب:- يدل على النهايه أو الموت
توزيع اللحم:- توزيع التركه
خلع الملابس:- فضح لاسرارك
أما البنات المحجبات الملتزمات فهن يرين أنفسهن بلا حجاب أو بملا بس فاضحه
هذا يدل على مدى خوفهن وحرصهن على الستر
السيف :- يدل على النصر
الآسد :- السلطان
اللباس الجديد في المنام بشرى بالزواج، الدليل قال تعالى: ﴿هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ﴾
( سورة البقرة)
فهذا تفسير وفق كتاب الله، و كذلك السفينة: نجاة من همّ أو مشكلة، قال تعالى:
﴿فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آَيَةً لِلْعَالَمِينَ (15)﴾
( سورة العنكبوت )
أكل اللحم في المنام يدل على الغيبة، والدليل قال تعالى:
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ(12)﴾
( سورة الحجرات)
البيضة في المنام تدل على المرأة، لقول الله تعالى:
﴿كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ (49)﴾
( سورة الصافات )
الحديد يدل على شدة وقسوة، قال تعالى:
﴿لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ(25)﴾
(سورة الحديد)
وقد يدل على التوفيق والغلبة على العدو، والآية أيها الإخوة دقيقة جداً، معنى ذلك أن الأسلحة تصنـع من الحديد، فيه بأس شديد، والمصانع والجسور وكل الأدوات تصنع من الحديد، ففي كلمتين من آية واحدة أشار الله عز وجل إلى منافع الحديد في الحرب ومنافع الحديد في السلم.
والحجارة تدل على القسوة والشدة في القلب والمعاملة، قال تعالى:
﴿ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74)﴾
( سورة البقرة )
والحديد أيضاً كمــا يروي علماء التفاسير و الأحلام ؛ يدل على تعلم صنعة أيضاً، قال تعالى:
﴿وَلَقَدْ آَتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10)﴾
اليد الطويلة تدل على معروف وخير، فلان أطول منك يداً أي كرماً ومعروفاً وقال صلى الله عليه وسلم لزوجاته: ((أَوّلكنّ لحوقاً بي بعد موتي أطولكن يداً ))
يعني: أكثرهن معروفاً.
الاحتطاب في الرؤيا، يدل على نميمة وإيقاع الشر، لأنه يستعمل لإيقاد النار وهو رمز العداوة والشر، وهذا مأخوذ من قوله تعالى:
﴿وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4)﴾
( سورة المسد )
لم تكن تحمل الحطب لكن الحطب الذي ذكره الله عز وجل هو الحطب الذي يوقد نار العداوة والبغضاء، الذي يوقع بين الناس هذا يعبر عنه بالمحتطب.
أراك لســـــتَ بوقاف ولا حذر كالحاطب الحاذق الأعواد في الغلس
***
قال أحد الشعراء:
لا تأمن الموت في طرف ولا نفس وإن تمنّعـت بالحجــاب والحرس
أراك لســــت بوقاف ولا حذر كالحاطب الحاذق الأعواد في الغلس
ترجو النجاة ولن تسلك مسـالكها إن السفينــة لا تجري على اليبس
***
فالذي يرى إنساناً يحمل حطباً في المنام يعني يحمل الحقد والعداوة والبغضاء، ويوقع بين الناس.
أيضاً إذا الإنسان رأى في منامه أنه يغسل يده، يعني علامة اليأس من شيء هو واقع فيه، غسلت يدي منه، فهذا المثل يعين على تفسير بعض الرؤيا.
الكبش في المنام يدل على التضحية و الإخلاص لأنه يُضحى به في عيد الأضحى، ويذكرنا بإخلاص سيدنا إبراهيم لله عز وجل قال تعالى:
﴿فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105)﴾
( سورة الصافات )
والكبش أيضاً يدل على سيادة وقوة، أو يدل على عزة وإباء، فالعرب تقول فلان كبش قومه أي سيد قومه، أحياناً تفسر الرؤيا بضد الشيء، فالبكاء في المنام يؤول بالفرح، والعرب تقول أقر الله عينك، أي أبكاك بدمع بارد، قال بكاء الفرح دمعه بارد، وبكاء الألم دمعه حار، أبكاك بدمع بارد، فالبكاء في المنام يدل على الفرح.
والضحك في المنام يدل على الحزن، لأن شر البلية ما يضحك، واليأس في المنام يدل على الفرج وزوال الهم والحزن، فهذا يعني أن هناك منامات تفسر بأضدادها، وقد يفسر الضعف بالمنام قوةً، وقد يدل أيضاً على ضعف في الدين وانغماس بما لا يجوز قال تعالى:
﴿وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفاً (28)﴾
( سورة النساء )
يشمل الرجل والمرأة والشاب والصبي، مشيراً أن كلاً منهم ضعيف أمام الآخر، فينبغي على المرء أن يتجنب الاختلاط، والمزالق والشبهات.
الضحك بصوت مرتفع مع مزاح فاحش فهذا دال على الشر، وإذا كان تبسماً كان دليلاً على سرور وفرح وحسن أدب.
و لو أن واحد رأى ميتاً يبتسم، ابتسامته وهدوؤه في تبسمه دليل على أنه من أهل السعادة، والضحك بسخط في المنام يدل على خفة.
وبعضهم قال الضحك في المنام من المرأة يدل على أنها سوف تحمل لأن همها الأول أن تكون حاملاً، قال تعالى:
﴿وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71)﴾
( سورة هود )
يوجد عامل آخر في التفسير، كان ابن سيرين من أبرع من يفسر المنامات قالوا: سئل من قبل رجلين، رأى كل منهما أنه يؤذن، فسألاه عن تفسير هذا المنام، فقال للأول: وقد عرف بالصلاح والاستقامة والخوف من الله وحسن الخلق: اسأل الله لك أن تحج هذا العام بيت الله الحرام، قال تعالى:
﴿وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27)﴾
( سورة الحج )
وأما الثاني فكان يعرف منه خلاف ما عرفه في الأول، ولم يكن صالحاً فقال له: حماك الله، أخشى أن تسرق فتقطع يدك، فسأله تلميذه كيف أولت هذا ؟ قال تعالى:
﴿فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ (70)﴾
( سورة يوسف )
فالصالح فسر له رؤياه بأنه سوف يحج، والسيء فسر له رؤياه بأنه سيسرق وتقطع يده، وقد روى العلماء بعد ابن سيرين أن الأول حج بيت الله الحرام والثاني سرق وقطعت يده.
الثمار في أوانها خير وبركة، وتبشر من يراها في المنام بخير، ونجاح وبركة، قال تعالى:
﴿أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً(31)﴾
( سورة الكهف )
الفاكهة في المنام تدل على الزواج، قال تعالى:
﴿إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ (55) هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ (56) لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ (57) سَلَامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ (58)﴾
( سورة يس )
الآن إذا كان المحصول فاكهة رطبة، كالمشمش، و الدراق، و التفاح، قالوا تدل على رزق لا يدوم، أما إذا كان من اليابسة كالقمح، العدس والحمص، تدل على رزق كثير دائم.
و أجمل كرامة للإنسان أن يكرمه الله بالعلم، هذه كرامة لا تحتاج إلى خرق للعادات، إن أردت الكرامة فاطلب العلم، وأعظم كرامة أن تكون محسناً، والإنسان عندما يطلب ود الله عز وجل وهو العلي القدير الكريم لا بد أن يبادره بشيء يشعره أنه يحبه، فلعله يبشره بمنام، والمنام بالقرآن ورد عن سيدنا يوسف، قال تعالى:
﴿إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4)﴾
( سورة يوسف )
والملك الذي سأل سيدنا يوسف عن هذا المنام، قال تعالى:
﴿وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْراً وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (36)﴾
( سورة يوسف )
الرؤى بالقرآن واردة، يوجد رؤى كثيرة، و قد أردت من هذا الدرس النادر أن أضع أيديكم على طرائق بسيطة في تفسير الرؤى من دون أن يعتد بها أو يتخذ منها حكم شرعي و من دون أن يتاجر أحد بها، فهي بينك وبين نفسك أرجو الله سبحانه وتعالى، أن يرحمنا وأن ينفعنا بما علمنا.
بابليون