ذم وإثم من لم يصل على النبي
*حدثنا القاضي الشهيد أبو علي رحمه الله ، حدثنا أبو الفضل بن خيرون ، وأبو الحسين الصيرفي ، قالا : حدثنا أبو يعلى ، حدثنا السنجي ، حدثنا محمد ابن محبوب ، حدثنا أبو عيسى ، حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، حدثنا ربعي ابن إبراهيم ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله :
رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ، ورغم أنف رجل دخل رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له ، ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة .
قال عبد الرحمن : و أظنه قال : أو أحدهما .
~ قلت :رواه الترمذي في سننه ،قال
* حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي حدثنا ربعي بن إبراهيم عن عبد الرحمن بن إسحاق عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة قال قال رسول الله r : رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة ...قال عبد الرحمن وأظنه قال : أو أحدهما
قال وفي الباب عن جابر وأنس وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه وربعي بن إبراهيم هو أخو إسماعيل بن إبراهيم وهو ثقة وهو بن علية ويروى عن بعض أهل العلم قال إذا صلى الرجل على النبي صلى الله عليه وسلم مرة في المجلس أجزأ عنه ما كان في ذلك المجلس .
-وفي حديث آخر : أن النبي صعد المنبر فقال : آمين ثم صعد ، فقال : آمين ، فسأله معاذ عن ذلك ، فقال : إن جبريل أتاني فقال : يا محمد ، من سميت بين يديه فلم يصل عليك فمات فدخل النار ، فأبعده الله ، قل آمين ، فقلت آمين .
و قال فيمن أدرك رمضان فلم يقبل منه فمات مثل ذلك .
و من أدرك أبويه أو أحدهما فلم يبرهما فمات مثله .
~قلت :رواه البخاري في الأدب المفرد ، قال :
حدثنا محمد بن عبيد الله قال حدثنا بن أبي حازم عن كثير يرويه عن الوليد بن رباح عن أبي هريرة أن النبي r رقى المنبر فقال: آمين آمين آمين.. قيل له : يا رسول الله ، ما كنت تصنع هذا . فقال: قال لي جبريل رغم أنف عبد أدرك أبويه أو أحدهما لم يدخله الجنة قلت آمين ثم قال رغم أنف عبد دخل عليه رمضان لم يغفر له فقلت آمين ثم قال رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين
وقفة مع الإمام علي بن أبي بكر الهيثمي وهذا الحديث في مجمع الزوائد
*وعن عمار بن ياسر قال: صعد رسول الله r المنبر فقال: "آمين آمين آمين". فلما نزل قيل له، فقال:"أتاني جبريل صلى الله عليه وسلم فقال: رغم أنف امرئ أدرك رمضانفلم يغفر له، قل: آمين، فقلت: آمين. ورغم أنف امرئ أدرك أبويه فلم يدخلاهالجنة فأبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين. ورجل ذكرت عنده فلم يصلي عليكفأبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين".رواه البزار وفيه من لم أعرفهم.
*وعن عبد الله بن مسعود أن رسول الله r صعدالمنبر فقال: "آمين آمين آمين". قال: ثم ذكر الحديث.رواه البزار هكذا وفيه جارية بن هرم الفقيمي وهو ضعيف.
*وعن عمار بن ياسر أن النبي r صعد المنبرفقال: "آمين آمين آمين". ثم قال:"من أدرك رمضان فلم يغفر له فأبعده الله، قولوا: آمين. ومنأدرك والديه أو أحدهما فلم يغفر له فأبعده الله، قولوا: آمين. ومن ذكرت عندهفلم يصل علي فأبعده الله، قولوا: آمين".رواه الطبراني وفيه من لم أعرفهم.
*وعن ابن عباس قال: بينما النبي r علىالمنبر إذ قال: "آمين". ثلاث مرات، فسئل عن ذلك فقال:"أتاني جبريل صلى الله عليه وسلم فقال: من ذكرت عنده فلم يصلي عليك فأبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين، قال: ومن أدرك والديه أو أحدهمافمات ولم يغفر له فأبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين، ومن أدرك رمضان فلم يغفرله فأبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين".رواه الطبراني وفيه يزيد بن أبي زياد وهو مختلف فيه، وبقية رجالهثقات.
*وعن ابن عباس أن النبي r ارتقى على المنبرفأمّن ثلاث مرات ثم قال: "تدرون لما أمنت؟". قالوا: الله ورسوله أعلم،قال: "جاءني جبريل عليه السلام فقال: إنه من ذكرت عنده فلم يصل عليك دخلالنار فأبعده الله وأسحقه، قلت: آمين. ومن أدرك والديه أو أحدهما فلم يبرهمادخل النار فأبعده الله وأسحقه، قلت: آمين. ومن أدرك رمضان فلم يغفر له دخلالنار فأبعده الله وأسحقه، فقلت: آمين".رواه الطبراني وفيه إسحاق بن عبد الله بن كيسان وفيه ضعف.
*وعن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي أن رسول الله r دخل المسجد وصعد المنبر فقال: "آمين آمين آمين". فلما انصرفقيل: يا رسول الله، لقد رأيناك صنعت شيئاً ما كنت تصنعه، فقال:"إن جبريل تبدى لي في أول درجة فقال: يا محمد من أدرك والديهفلم يدخلاه الجنة فأبعده الله ثم أبعده، فقال: فقلت: آمين. ثم قال لي فيالدرجة الثانية: ومن أدرك شهر رمضان فلم يغفر له فأبعده الله ثم أبعده، فقلت:آمين. ثم تبدى لي في الدرجة الثالثة فقال: ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فأبعدهالله ثم أبعده، فقلت: آمين".رواه البزار والطبراني بنحوه وفيه من لم أعرفهم.
*وعن جابر بن سمرة قال: صعد النبي r المنبر فقال: "آمين آمين آمين". فلما نزل سئل عن ذلك فقال:"أتاني جبريل فقال: رغم أنف امرئ أدرك رمضان فلم يغفر له، قل:آمين، فقلت: آمين. ورغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصل عليك قل: آمين، فقلت:آمين. ورغم أنف رجل أدرك والديه أو أحدهما فلم يغفر له، قل: آمين، فقلت:آمين". هذا أو نحوه.رواه البزار عن شيخه محمد بن جوان ولم أعرفه، وبقية رجاله وثقوا،وفي قيس بن الربيع خلاف.
*وعن أنس بن مالك قال: ارتقى النبي r علىدرجة من المنبر فقال: "آمين". ثم ارتقى درجة أخرى فقال: "آمين". ثمارتقى الثالثة فقال: "آمين". ثم جلس.قال: فسألوه: على ما أمنت يا رسول الله؟ قال:"أتاني جبريل فقال: رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصل عليك،قلت: آمين. ورغم أنف امرئ أدرك أحد أبويه أو كلاهما فلم يدخل الجنة، قلت:آمين. ورغم أنف امرئ أدرك رمضان فلم يغفر له، قلت: آمين".رواه البزار وفيه سلمة بن وردان وهو ضعيف، وقد قال فيه البزار:صالح وبقية رجاله رجال الصحيح.
*وعن كعب بن عجرة أن رسول الله r خرج يوماًإلى المنبر فقال حين ارتقى درجة: "آمين". ثم رقي أخرى فقال:"آمين". ثم رقي الثالثة فقال: "آمين". فلما نزل عن المنبر وفرغقلنا: يا رسول الله لقد سمعنا منك كلاماً اليوم، قال: "وسمعتوه؟".قالوا: نعم، قال:"إن جبريل صلى الله عليه وسلم عرض علي حين ارتقيت درجة، فقال:بعد من أدرك أبويه عند الكبر أو أحدهما فلم يدخل الجنة". قال: "قلت:آمين. وقال: بعد من ذكرت عنده فلم يصل عليك، فقلت: آمين، ثم قال: بعد منأدرك رمضان فلم يغفر له، فقلت: آمين".رواه الطبراني ورجاله ثقات.
*وعن مالك بن الحويرث أن رسول الله r رقيعتبة المنبر فقال: "آمين". ثم رقي أخرى فقال: "آمين". ثم رقي عتبةأخرى فقال: "آمين". فقال:"أتاني جبريل صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد من أدرك والديهأو أحدهما ثم دخل النار فأبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين. ومن أدرك رمضانفلم يغفر له أبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين. ومن ذكرت عنده فلم يصل عليكأبعده الله، قل: آمين، فقلت".رواه الطبراني وفيه عمران بن أبان وثقه ابن حبان وضعفه غير واحد،وبقية رجاله ثقات.وقد خرج ابن حبان هذا الحديث في صحيحه من هذه الطريق.
*وعن أبي هريرة أن رسول الله r رقي المنبرفقال: "آمين آمين آمين". فقيل: يا رسول الله ما كنت تصنع هذا؟ فقال:"إن جبريل صلى الله عليه وسلم قال: رغم أنف من دخل عليه رمضانثم لم يغفر له، ثم رغم أنف عبد - أو بعد - أدرك والديه أو أحدهما ثم لم يدخل الجنة،ثم قال: رغم أنف عبد - أو رجل - ، - أو بعد - ذكرت عنده فلم يصل عليك. فقلت:آمين".قلت: في الصحيح منه ما يتعلق ببر الوالدين فقط، بنحوه.رواه البزار وفيه كثير بن زيد الأسلمي وقد وثقه جماعة وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات.
*وعن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله r :"من أدرك رمضان ولم يصمه فقد شقي، ومن أدرك والديه أو أحدهما فلميبره فقد شقي، ومن ذكرت عنده فلم يصلِّ علي فقد شقي".رواه الطبراني في الأوسط وفيه الفضل بن مبشر وفيه كلام وقد وثقه ابنحبان وغيره.
-وعن علي بن أبي طالب : عنه أنه قال : البخيل كل البخيل الذي ذكرت عنده فلم يصل علي .
وفي رواية :إن البخيل كل البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي.
~قلت :أخرجه أحمد ،والطبراني ،والهيثمي وغيرهم ...
في المسند :حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الملك بن عمرو وأبو سعيد قالا ثنا سليمان بن بلال عن عمارة بن غزية عن عبد الله بن علي بن حسين عن أبيه علي بن حسين عن أبيه أن النبي r قال : البخيل من ذكرت عنده ثم لم يصل علي... صلى الله عليه وسلم .
وفي مجمع الزوائد ،
*-وعن حسين بن علي قال: قال رسول الله :"البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي".رواه الطبراني وفيه يحيى بن عبد الحميد الحماني وهو ضعيف، ولكنمتابعة الحديث الذي قبله قد تقويه، والله أعلم
وأخرجه السيوطيفي الجامع الصغير وعزاه إلى البيهقي في شعب الإيمان : ...عن أبي هريرة. إن البخيل كل البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي . قال الألباني : (ضعيف)
وعزاه إلى أحمد ، والترمذي ، والنسائي، وابن حبان ، والحاكم ، من رواية الحسين. البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي . وقال الألباني : (صحيح)
ولفظ الترمذي :
* حدثنا يحيى بن موسى وزياد بن أيوب قالا حدثنا أبو عامر العقدي عن سليمان بن بلال عن عمارة بن غزية عن عبد الله بن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب عن أبيه عن حسين بن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله البخيل الذي من ذكرت عنده فلم يصل علي.. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب..وقال الشيخ الألباني : صحيح
وأخرجه الألباني في فضل الصلاة على النبي عن علي بن حسين عن أبيه أن رسول الله قال : إن البخيل لمن ذكرت عنده فلم يصل علي ..
ولفظ الحاكم
* أخبرنا جعفر بن هارون النحوي ببغداد ثنا إسحاق بن صدقة بن صبيح ثنا خالد بن مخلد القطواني ثنا سليمان بن بلال ثنا عمارة بن غزية قال سمعت عبد الله بن علي بن الحسين يحدث عن أبيه عن جده قال قال رسول الله إن البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي..
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وله شاهد عن أبي هريرة
-وعن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، قال رسول الله : من ذكرت عنده فلم يصل علي أخطيء به طريق الجنة .
~ قلت :أخرجه الهيثمي في مدمع الزوائد ،
عن حسين بن علي قال: قال رسول الله r:"من ذكرت عنده فخطئ الصلاة علي خطئ طريق الجنة".رواه الطبراني وفيه بشير بن محمد الكندي وهو ضعيف
-وعن أبي هريرة قال ، قال أبو القاسم : أيما قوم جلسوا مجلساً ثم تفرقوا قبل أن يذكروا الله ويصلوا على النبي كانت عليهم من الله ترة إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم .
~قلت : أخرجه السيوطي في الجامع الصغير وعزاه إلى الحاكم ؛... عن أبي هريرة
أيما قوم جلسوا فأطالوا الجلوس ثم تفرقوا قبل أن يذكروا الله تعالى أو يصلوا على نبيه كانت عليهم ترة من الله إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم . وقال الألباني : (صحيح)
-وعن أبي هريرة رضي الله عنه : من نسي الصلاة علي نسي طريق الجنة .
~قلت :رواه ابن ماجه في سننه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما :
*حدثنا جبارة بن المغلس ثنا حماد بن زيد عن عمرو بن دينار عن جابر بن زيد عن بن عباس قال قال رسول الله r : من نسي الصلاة علي خطئ طريق الجنة قال الشيخ الألباني : حسن صحيح
وروى الهيثمي في مجمع الزوائد ..عن حسين بن علي قال: قال رسول الله r:"من ذكرت عنده فخطئ الصلاة علي خطئ طريق الجنة".
-وعن قتادة ، عنه : من الجفاء أن أذكر عند الرجل فلا يصلي علي .
قلت : أخرجه السيوطي : (عب) عن قتادة مرسلا... من الجفاء أن أذكر عند الرجل فلا يصلي علي . قال الألباني : (ضعيف)
-وعن جابر ، عنه قال : ما جلس قوم مجلساً ثم تفرقوا على غير صلاة على النبي إلا تفرقوا على أنتن من ريح الجيفة .
~قلت : أخرجه السيوطي في الجامع الصغير وعزاه إلى (الطيالسي؛ والبيهقي في الشعب،والضياء) عن جابر.
ما اجتمع قوم ثم تفرقوا عن غير ذكر الله وصلاة على النبي rإلا قاموا عن أنتن من جيفة. وقال الألباني : (صحيح)
وأخرجه أبو داود في سننه ،من حديث ابي هريرة :
حدثنا محمد بن الصباح البزاز ثنا إسماعيل بن زكريا عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله r ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار وكان لهم حسرة قال الشيخ الألباني : صحيح وأورده في السلسلة الصحيحة
وعن أبي سعيد ، عن النبي ، قال : لا يجلس قوم مجلساً لا يصلون فيه على النبي إلا كان عليهم حسرةً وإن دخلوا الجنة لما يرون من الثواب .
~قلت : أخرجه السيوطي في الجامع الصغير وعزاه إلى النسائي... عن أبي سعيد.
لا يجلس قوم مجلسا لا يصلون فيه على رسول الله rإلا كان عليهم حسرة وإن دخلوا الجنة لما يرون من الثواب...وقال الألباني : (صحيح)
* وحكى أبو عيسى الترمذي ، عن بعض أهل العلم ، قال : إذا صلى الرجل على النبي مرة في المجلس أجزأ عنه ما كان في ذلك المجلس .