هل هناك فرق بين قول الرجل لامرأته أنت طالق بالثلاثة وقوله أنت طالق ، طالق ، طالق ؟
جواب السؤال
جواب السؤال
نعم
أنا قلت أن المقالة الأولى تقع واحدة ، لما يقول واحد لامرأته أنت طالق
ثلاثة إنما تقع واحدة ، لماذا ؟ لأن مفهوم العدد التكرار وضربت المثل بذلك
النبي ﷺ
يقول في دبر الصلوات من حمد الله ثلاث وثلاثين وسبح ثلاث وثلاثين وكبر
أربع وثلاثين فتلك مائة فتغفر له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر " حديث في
صحيح مسلم فهؤلاء مائة ، فلو واحد قال:سبحان الله ثلاثة وثلاثين والحمد لله
ثلاثة وثلاثين والله أكبر أربعة وثلاثين فكم مرة قالهم قالهم
ثلاث مرات ، لو قال سبحان الله ثلاثة وثلاثين فهذه ليست ثلاثة وثلاثين هي
مرة واحدة ، فمتى تكون ثلاثة وثلاثين ؟ يوم يكرر يقول سبحان الله ، سبحان
الله ، .... ويكرر حتى يصل ثلاثة وثلاثين .
فلما يقول أنت طالق ثلاثًا فمفهوم العدد التكرير ، فإنما عندما يقول أنت طالق ، طالق ، طالق ، فهذه ثلاثة .
1-الأئمة الأربعة وجماهير أصحابهم: يوقعونها ثلاث مرات فلا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره .
2-شيخ الإسلام بن تيميه ومجموعة من أهل العلم سبقوه ومجموعة لحقوا بعده فكانوا
يرون أن قول القائل في مجلس واحد أنت طالق ، طالق ، طالق أنها تقع مرة
واحدة طالما أنه في مجلس واحد ، أما إذا قال لها أنت طالق ثم خرج ثم عاد
فقال لها أنت طالق ثم خرج ثم عاد فقال لها أنت طالق ، فهذه تكون طالق ثلاثة
تبين منه لأنها في ثلاثة مجالس منفصلة
أنا قلت أن المقالة الأولى تقع واحدة ، لما يقول واحد لامرأته أنت طالق
ثلاثة إنما تقع واحدة ، لماذا ؟ لأن مفهوم العدد التكرار وضربت المثل بذلك
النبي ﷺ
يقول في دبر الصلوات من حمد الله ثلاث وثلاثين وسبح ثلاث وثلاثين وكبر
أربع وثلاثين فتلك مائة فتغفر له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر " حديث في
صحيح مسلم فهؤلاء مائة ، فلو واحد قال:سبحان الله ثلاثة وثلاثين والحمد لله
ثلاثة وثلاثين والله أكبر أربعة وثلاثين فكم مرة قالهم قالهم
ثلاث مرات ، لو قال سبحان الله ثلاثة وثلاثين فهذه ليست ثلاثة وثلاثين هي
مرة واحدة ، فمتى تكون ثلاثة وثلاثين ؟ يوم يكرر يقول سبحان الله ، سبحان
الله ، .... ويكرر حتى يصل ثلاثة وثلاثين .
فلما يقول أنت طالق ثلاثًا فمفهوم العدد التكرير ، فإنما عندما يقول أنت طالق ، طالق ، طالق ، فهذه ثلاثة .
1-الأئمة الأربعة وجماهير أصحابهم: يوقعونها ثلاث مرات فلا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره .
2-شيخ الإسلام بن تيميه ومجموعة من أهل العلم سبقوه ومجموعة لحقوا بعده فكانوا
يرون أن قول القائل في مجلس واحد أنت طالق ، طالق ، طالق أنها تقع مرة
واحدة طالما أنه في مجلس واحد ، أما إذا قال لها أنت طالق ثم خرج ثم عاد
فقال لها أنت طالق ثم خرج ثم عاد فقال لها أنت طالق ، فهذه تكون طالق ثلاثة
تبين منه لأنها في ثلاثة مجالس منفصلة