حكم تكفير من أنكر معلوماً من الدين بالضرورة
جواب السؤال
المعلوم
من الدين بالضرورة لا نحتاج إلى إظهار الحجة عليه، لأن معنى (معلوم من
الدين بالضرورة) أنه ليس هناك جهلٌ به. نحن مثلاً في ديار تنتسب إلى
الإسلام، ما هناك أحدٌ قط يجهل أن الصلاة من فرائض الإسلام، هذا أمر معلوم
من الدين بالضرورة. لكن إقامة الحجة واجبة في المسائل التي لا تعلم من
الدين بالضرورة، لأنها قد تخفى.. مثل مسألة التشبه بالمشركين، قد توجد بعض
أشياء يُنازع أن فيها تشبهاً بالمشركين، بسبب جهل المتشبه حيث يقول: لا، لا
يوجد دليل على أنها من التشبه، فحينئذٍ نثبت أن هذا من التشبه، ونقيم عليه
الحجج، لماذا؟ لخفاء معنى التشبه على هذا الإنسان، فإذا أقمنا الحجة التي
يكفر تاركها، وتبين لنا أن هذا الإنسان معاند يريد برأيه أن يطعن في نحر
النص؛ فلك أن تحكم عليه بما يناسب الحال. لكن إذا كان الأمر معلوماً من
الدين بالضرورة -وأنا أركِّز على هذه الكلمة (معلوماً من الدين بالضرورة)-
فإقامة الحجة ليست بواجبة، بخلاف ما إذا كان خفياً أو يحتاج إلى بحث، فهذا
يجب فيه إقامة الحجة قبل التكفير.. والله أعلم.
جواب السؤال
المعلوم
من الدين بالضرورة لا نحتاج إلى إظهار الحجة عليه، لأن معنى (معلوم من
الدين بالضرورة) أنه ليس هناك جهلٌ به. نحن مثلاً في ديار تنتسب إلى
الإسلام، ما هناك أحدٌ قط يجهل أن الصلاة من فرائض الإسلام، هذا أمر معلوم
من الدين بالضرورة. لكن إقامة الحجة واجبة في المسائل التي لا تعلم من
الدين بالضرورة، لأنها قد تخفى.. مثل مسألة التشبه بالمشركين، قد توجد بعض
أشياء يُنازع أن فيها تشبهاً بالمشركين، بسبب جهل المتشبه حيث يقول: لا، لا
يوجد دليل على أنها من التشبه، فحينئذٍ نثبت أن هذا من التشبه، ونقيم عليه
الحجج، لماذا؟ لخفاء معنى التشبه على هذا الإنسان، فإذا أقمنا الحجة التي
يكفر تاركها، وتبين لنا أن هذا الإنسان معاند يريد برأيه أن يطعن في نحر
النص؛ فلك أن تحكم عليه بما يناسب الحال. لكن إذا كان الأمر معلوماً من
الدين بالضرورة -وأنا أركِّز على هذه الكلمة (معلوماً من الدين بالضرورة)-
فإقامة الحجة ليست بواجبة، بخلاف ما إذا كان خفياً أو يحتاج إلى بحث، فهذا
يجب فيه إقامة الحجة قبل التكفير.. والله أعلم.